الجمعة 4 أغسطس 2023 | 10:40 م

أسعار النفط ترتفع 1% بدعم من خفض الإنتاج

شارك الان

قفزت أسعار النفط عالميًا بنسبة 1%، اليوم الجمعة، وتتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية للمرة السادسة على التوالي، يأتي ذلك بعد اتفاق السعودية وروسيا، ثاني وثالث أكبر منتجين للخام في العالم، على خفض الإنتاج حتى نهاية الشهر المقبل.


وارتفعت العقود الآجلة لمزيج برنت 74 سنتا، أي ما يعادل 0.9 بالمئة، إلى 85.88 دولار للبرميل بحلول الساعة 1513 بتوقيت جرينتش.

وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 72 سنتا، أو 0.9 بالمئة، إلى 82.27 دولار للبرميل.

كما زاد خام برنت أكثر من 16%،  بينما ارتفع الخام الأمريكي أكثر من 19% خلال الأسابيع الستة الماضية.

وقالت السعودية في بيان يوم الخميس إنها ستمدد خفضا طوعيا لإنتاج النفط بمقدار مليون برميل يوميا حتى نهاية سبتمبر، وتركت الباب مفتوحا أمام تمديد آخر.

وقررت روسيا أيضا خفض صادراتها من النفط بواقع 300 ألف برميل يوميا الشهر المقبل.


وكتب محللو يو.بي.إس في مذكرة “مع تمديد خفض الإنتاج، نتوقع عجزا بالسوق يزيد على 1.5 مليون برميل يوميا في سبتمبر، بعد عجز يقدر بنحو مليوني برميل يوميا في يوليو وأغسطس”.

وعلى صعيد الطلب، قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك يوم الجمعة، بعد اجتماع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لأوبك+، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاءها، إن الاستهلاك العالمي للنفط قد ينمو 2.4 مليون برميل يوميا هذا العام.

وفى السياق، قررت لجنة أوبك خلال اجتماعها اليوم الجمعة، الإبقاء على سياسة تخفيض الإنتاج دون تغييرات، وذكرت مذكرة صادرة عن يو.بي.إس أن اللجنة أشارت إلى أنها قد تتخذ إجراءات إضافية في أي وقت، مما قد يعني تخفيضات إضافية إذا ساءت ظروف السوق.